الحقن المجهري - التلقيح الصناعى

هو شكل متخصص من أشكال الإخصاب في المختبر يستخدم بشكل شائع في حالات العقم الحاد عند الذكور ، أو بعد محاولات الإخصاب الفاشلة المتكررة مع التلقيح الاصطناعي التقليدي ، أو بعد تجميد البويضات (حفظ البويضات)

نظرة عامة

ُيعد الحقن المجهري ، المعروف بـ ick-see IVF ، بمثابة حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة.

أثناء التلقيح الاصطناعي المنتظم ، يتم وضع العديد من الحيوانات المنوية مع البويضة ، على أمل أن يدخل أحد الحيوانات المنوية ويخصب البويضة من تلقاء نفسه.

مع الحقن المجهري-التلقيح الاصطناعي ، يأخذ أخصائي الأجنة حيوانًا منويًا واحدًا ويحقنه مباشرةً في البويضة

توصي بعض عيادات الخصوبة بالحقن المجهري لكل دورة أطفال الأنابيب. بينما يحتفظ آخرون بالعلاج لمن يعانون من عقم حاد عند الذكور أو سبب آخر محدد طبيًا.

هناك حجج جيدة ضد الاستخدام الروتيني للحقن المجهري. 

مع ذلك ، مكّن الحقن المجهري-التلقيح الاصطناعي العديد من الأزواج المصابين بالعقم من الحمل، وبدونه ، لم يكونوا قادرين على الحمل باستخدام بويضاتهم وحيواناتهم المنوية.

لماذا يتم إجراء الحقن المجهري وأطفال الأنابيب؟

يستخدم الحقن المجهري-التلقيح الاصطناعي عادةً في حالات العقم الحاد عند الذكور ، بما في ذلك:

عدد الحيوانات المنوية المنخفض جدًا (المعروف أيضًا باسم قلة النطاف)

الحيوانات المنوية ذات الشكل غير الطبيعي (المعروفة أيضًا باسم teratozoospermia)

ضعف حركة الحيوانات المنوية (المعروف أيضًا باسم asthenozoospermia)

إذا لم يكن لدى الرجل أي حيوانات منوية في القذف ، لكنه ينتج حيوانات منوية ، فيمكن استعادتها من خلال استخراج الحيوانات المنوية من الخصية أو TESE. تتطلب الحيوانات المنوية التي يتم استردادها من خلال TESE استخدام الحقن المجهري. يستخدم الحقن المجهري أيضًا في حالات القذف المرتجع إذا تم سحب الحيوانات المنوية من بول الرجل.

للأسباب الأخرى للحقن المجهري

العقم الشديد عند الذكور ليس السبب الوحيد لاستخدام الحقن المجهري وأطفال الأنابيب. تشمل الأسباب الأخرى القائمة على الأدلة للحقن المجهري ما يلي

إذا كانت دورة التلقيح الاصطناعي السابقة تحتوي على عدد قليل من البويضات المخصبة أو لا تحتوي على بويضات: في بعض الأحيان ، يتم استرداد عدد كبير من البويضات ، ويبدو عدد الحيوانات المنوية سليمًا ، ولكن لا يتم تخصيب البويضات. في هذه الحالة ، خلال دورة التلقيح الاصطناعي التالية ، قد تتم تجربة الحقن المجهري.
يتم استخدام الحيوانات المنوية المجمدة: إذا لم تظهر الحيوانات المنوية المذابة نشطة بشكل خاص ، فقد يوصى باستخدام الحقن المجهري والتلقيح الاصطناعي.
يتم استخدام البويضات المجمدة: قد يتسبب تزجيج البيض أحيانًا في تصلب قشرة البيضة. قد يؤدي هذا إلى تعقيد عملية الإخصاب ، وقد يساعد التلقيح الصناعي مع الحقن المجهري في التغلب على هذه العقبة.
يتم إجراء التشخيص الوراثي قبل الزرع PGD: PGD (التشخيص الوراثي قبل الانغراس) هي تقنية التلقيح الاصطناعي التي تسمح بالفحص الجيني للأجنة. هناك قلق من أن تقنيات الإخصاب المنتظم قد تتسبب في “تسكع” خلايا الحيوانات المنوية (التي لم تُخصب البويضة) حول الجنين ، وأن هذا قد يتعارض مع نتائج التشخيص الدقيقة قبل الزرع.
يتم استخدام IVM (النضج في المختبر): IVM هي تقنية IVF حيث يتم استرداد البويضات من المبيض قبل أن تنضج تمامًا. يمرون بالمراحل النهائية للنضج في المختبر. وجدت بعض الأبحاث أن بويضات IVM قد لا يتم تخصيبها بواسطة خلايا الحيوانات المنوية بمعدلات مماثلة للتلقيح الاصطناعي التقليدي. هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، ولكن قد يكون IVM مع الحقن المجهري خيارًا جيدًا.

الاستخدامات المثيرة للجدل

يمكن أن يكون التلقيح الاصطناعي بالحقن المجهري تقنية رائعة عند الحاجة. ومع ذلك ، هناك بعض الخلاف حول الوقت الذي يمكن فيه تحسين معدلات النجاح وما لا يمكنه ذلك. البحث مستمر ، ولكن فيما يلي بعض المواقف التي تفيد بها الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أنه قد لا يكون هناك ما يبرر عملية التلقيح الصناعي مع الحقن المجهري

يتم استرداد عدد قليل جدًا من البويضات: المقلق هو أنه مع وجود عدد قليل جدًا من البويضات ، فلماذا تخاطر بعدم تخصيبها؟ ومع ذلك ، لم تجد الأبحاث أن معدلات الحمل أو المواليد الأحياء تتحسن عند استخدام الحقن المجهري.
العقم غير المبرر: المنطق الكامن وراء استخدام الحقن المجهري لعلاج العقم غير المبرر هو أنه نظرًا لأننا لا نعرف ما هو الخطأ ، فإن علاج كل احتمال هو خطة عمل جيدة. ومع ذلك ، لم تجد الأبحاث حتى الآن أن الحقن المجهري للعقم غير المبرر يحسن بشكل كبير معدلات نجاح المواليد الأحياء.
سن الأم المتقدم: لا يوجد دليل حالي على أن تقدم سن الأم يؤثر على معدلات الإخصاب. لذلك ، قد لا يكون الحقن المجهري ضروريًا.
التلقيح الاصطناعي الروتيني – الحقن المجهري (أي الحقن المجهري للجميع): يعتقد بعض اختصاصيي الغدد الصماء التناسلية أنه يجب على كل مريض الحصول على الحقن المجهري للتخلص من احتمال فشل الإخصاب. ومع ذلك ، فقد وجدت الأبحاث أنه مقابل كل 33 مريضًا ، سيستفيد واحد فقط من الاستخدام الروتيني لأطفال الأنابيب والحقن المجهري. سيتلقى الباقون العلاج (والمخاطر) دون فائدة محتملة.

الحقن المجهري-أطفال الأنابيب

يتم إجراء الحقن المجهري كجزء من عمليات التلقيح الصناعي. نظرًا لأن الحقن المجهري يتم في المختبر ، فلن يبدو علاج أطفال الأنابيب مختلفًا كثيرًا عن علاج أطفال الأنابيب بدون الحقن المجهري.

كما هو الحال مع عمليات التلقيح الاصطناعي العادية ، ستتناول أدوية تحفيز المبيض ، وسيقوم طبيبك بمراقبة تقدمك من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية. بمجرد أن تزرع عددًا كافيًا من البصيلات جيدة الحجم ، ستحصل على عملية استرجاع البويضات ، حيث تتم إزالة البويضات من المبيضين باستخدام إبرة مخصصة موجهة بالموجات فوق الصوتية.

سيقدم شريكك عينة الحيوانات المنوية الخاصة به في نفس اليوم (ما لم تكن تستخدم متبرعًا بالحيوانات المنوية أو حيوانات منوية مجمدة مسبقًا).

بمجرد استخراج البويضات ، سيضع عالم الأجنة البويضات في مزرعة خاصة وباستخدام مجهر وإبرة صغيرة ، سيتم حقن حيوان منوي واحد في البويضة. سيتم القيام بذلك لكل بيضة يتم استردادها.

إذا تم الإخصاب وكانت الأجنة سليمة ، فسيتم نقل جنين أو جنين إلى رحمك ، عبر قسطرة يتم وضعها عبر عنق الرحم ، بعد يومين إلى خمسة أيام من استرجاعها.

كما ينصح بشدة بالامتناع عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية

المخاطر المتعلقة بالحقن المجهرى - التلقيح الصناعى

يأتي الحقن المجهري-التلقيح الاصطناعي مع جميع مخاطر دورة التلقيح الاصطناعي العادية ، لكن إجراء الحقن المجهري يقدم مخاطر إضافية.

يأتي الحمل الطبيعي مع خطر الإصابة بعيوب خلقية كبيرة بنسبة 1.5٪ إلى 3٪. ينطوي علاج الحقن المجهري على زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بعيوب خلقية ، لكنه لا يزال نادرًا

من المرجح أن تحدث بعض العيوب الخلقية مع الحقن المجهري – التلقيح الاصطناعي ، وتحديداً متلازمة بيكويث-ويدمان ، ومتلازمة أنجلمان ، والإحليل التحتي ، وتشوهات الكروموسومات الجنسية. تحدث في أقل من 1 في المائة من الأطفال الذين تم تصورهم باستخدام الحقن المجهري مع أطفال الأنابيب.

هناك أيضًا زيادة طفيفة في خطر إصابة طفل ذكر بمشاكل في الخصوبة في المستقبل. وذلك لأن العقم عند الذكور قد ينتقل وراثيًا.

هذه المخاطر الإضافية هي السبب في أن العديد من الأطباء يقولون أنه لا ينبغي استخدام الحقن المجهري في كل دورة أطفال الأنابيب.  لعدم المخاطرة حتى بالزيادة الطفيفة في العيوب الخلقية

مع خالص تمنياتى للجميع بتمام الصحة والعافية

her health clinic

د/ هاجر على النشار

علاج تأخر الإنجاب – متابعة الحمل متابعة كاملة وبأعلى مستويات الدقة والأمانة العلمية – تشجيع الولادة الطبيعية – ولادة طبيعية أو قيصرية بدون ألم ومتابعة آلام ما بعد الولادة – علاج تأخر الإنجاب – مناظير نسائية – وسائل تنظيم الأسرة – الحقن المجهري